وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

ارتفاع نسبة العائلات تحت خط الفقر شمال سوريا

قاسيون _ متابعات


أكد تقرير صادر عن منظمة "منسقو استجابة سوريا" ، اليوم الثلاثاء 30 آب، ارتفاع نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر في آب.


ويشير التقرير إلى أن خط الفقر في شمال سوريا ارتفع بنسبة 0.18٪ إلى مستوى جديد، وبذلك تصل نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر إلى 87.11٪.


ويؤكد التقرير أن علامات "الحد من الجوع" في شمال سوريا قد وصلت إلى مرحلة جديدة خطيرة بزيادة قدرها 13.0% مما أدى إلى زيادة نسبة الأسر التي وصلت إلى"الحد من الجوع" بنسبة38.18%.


ولفت إلى أن العجز الأساسي للعمليات الإنسانية التي تغطيها المنظمات الإنسانية ظل دون تغيير في الشهر السابق حيث ظلت نسب العجز ضمن مستوى 60.7%.


وعلى الرغم من أن التقرير أشار إلى استقرار الرواتب نتيجة تغير سعر الصرف، إلا أنها ظلت محدودة مع انخفاض كبير عن الشهر السابق، حيث تراوحت بين 63 و 81 ليرة تركية.


وحذر فريق منسقو استجابة سوريا، الشهر الماضي، من تنامي عجز القدرة الشرائية المدنية في شمال غرب سوريا، حيث تم رفع الحد الأدنى الأساسي للوصول إلى أرقام جديدة بناءً على زيادة أسعار صرف الليرة التركية.


 ويواجه في الوقت الحالي حوالي 12 مليون شخص داخل سوريا، انعداماً هائلاً داخل السلامة الغذائي، وهو ما يزيد عن 51% عن سنة 2019.


وتجدر الإشارة إلى أن هناك 1.9 مليون شخص آخر معرضون لخطر الوقوع في هاوية الجوع، وبعد أن أصبحت الوجبات البسيطة رفاهية للملايين، أصبح النظام الغذائي مشكلة خطيرة، وفقاً لبيان صادر عن برنامج الغذاء العالمي.