وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

انتشار مرض السحايا في مدينة الرقة

قاسيون_متابعات

أكد الأطباء في محافظة الرقة، عن  ارتفاع  معدلات الإصابات بين الأطفال بمرض السحايا بنوعيه الجرثومي والفيروسي،دون ذكر إحصائيات دقيقة عن الإصابات.

ويعتبر مرض السحايا من الأمراض الجرثومية وبكتيري المنشأ ينقل بالعدوى، من أعراضه الحمى وارتفاع الحرارة والصداع والتقيؤ والاختلاجات ونوبات الصرع.

وأفاد طبيب الأطفال محمود الحسين، إن أسباب ارتفاع معدل الإصابات بمرض السحايا بين أطفال المدينة، يعود لانتقال العدوى السريع بين الأطفال وضعف الوعي والوقاية الصحية.

يذكر أن بعض السكان يلجؤون إلى  خافضات الحرارة والصيادلة دون مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة، وهذا  يؤدي  لازدياد حالاتها، وانتقال العدوى من طفل لآخر قبل اكتشاف المرض في الوقت المناسب.

فيما يوجد في محافظة الرقة 27 مركز صحي ومستوصف، و4 مستشفيات عامة داخل المدينة،  إلى جانب عدة مشافي خاصة  ويشتكي سكان المدينة من ارتفاع تكاليف العلاج بها .

وهنا يضطر أهالي المرضى  بتحمل تكاليف العلاج، من خلال وضع أطفالهم في  المشافي الخاصة، في حال عدم الحصول  على سرير في المشافي العامة.

ويتراوح عدد سكان محافظة الرقة 800 ألف شخص،ويعيش معظمهم ظروف سيئة في المعيشة  وأزمات اقتصادية، بالإضافة لانخفاض مصادر الدخل ومحدوديتها، وسوء إدارة للأزمات من قبل “الإدارة الذاتية” التي تسيطر على المدينة .

إعداد: جوري شهابي