وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

الحكومة المؤقتة تصدر قرار بمنع خروج المحاصيل الزراعية من المناطق المحررة

قاسيون_متابعات

أصدر مجلس الوزراء في الحكومة السورية المؤقتة اليوم الجمعة قراراً يقضي بمنع تصدير وإخراج المحاصيل الزراعية وبالأخص القمح خارج المناطق المحررة في سوريا.

وجاء في الببان أنه بعد عقد مجلس الوزراء في الحكومة السورية المؤقتة اليوم اجتماعه الدوري، الذي يهدف لبحث المواضيع المدرجة على جدول أعماله، تم اتخاذ قرار يقضي بمنع تصدير أو إخراج المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها محصول القمح إلى خارج الأراضي السورية المحررة عبر أي طريقة كانت.

وأوضح البيان أن ذلك يأتي بسبب أزمة الغذاء العالمي والتهديدات المرتبطة بإمدادات القمح والمحاصيل الاستراتيجية، كنتيجة انتشار وباء كورونا و الغزو الروسي على أوكرانيا وحظر الدول الكبرى المنتجة لعمليات التصدير والمخاوف من أزمة غذاء عالمية كبرى، ومن مبدأ حرص "الحكومة السورية المؤقتة" على الأمن الغذائي في المناطق المحررة.

وأكد البيان أنه قد تم توجيه الوزارات المعنية وهي "الدفاع والداخلية والإدارة المحلية والمالية" لاتخاذ كافة التدابير و الإجراءات القانونية اللازمة لضمان تطبيق هذا القرار، ونشر التعليمات التنفيذية الخاصة به، ومتابعة الجهود المبذولة لمنع تهريب هذه المحاصيل إلى خارج المناطق المحررة، وحذرت من اتخاذ كافة العقوبات الرادعة بحق المخالفين.

وختم البيان بقوله أن المراهنة الأساسية تكمن في مستوى الوعي الجماعي للسوريين بشكل عام وكافة القوى الثورية في المحرر، وطلب من الجميع التعاون مع المؤسسات الرسمية، لتنفيذ القرارات التي تهدف إلى حماية المصلحة العامة والحفاظ عليها والتخفيف قدر المستطاع من الصعوبات اليومية والمعيشية التي تواجه المواطنين السوريين.

إعداد: عدي أبو صلاح