وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

تعرف على تفاصيل الخطة التركية لعودة اللاجئين السوريين الطوعية الى بلادهم


قاسيون – رصد
  قالت مصادر مطلعة، إن الخطة التركية لتشجيع نحو مليون لاجئ سوري على العودة الطوعية إلى مناطق سيطرة المعارضة في الشمال السوري، تتضمن بناء خمس بلدات سكنية رئيسية، في مدن الباب واعزاز وعفرين وجرابلس وإدلب وتل أبيض، بالإضافة إلى خمس بلدات سكنية أصغر مساحة وحجماً.
وقالت المصادر لموقع "تلفزيون سوريا"، إن البلدات وفق الخطة المبدئية القابلة للتغيير، ستشرف على بنائها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" والمجالس المحلية في المنطقة، على أن تحوي كل بلدة على كامل الخدمات، من كهرباء وماء وشوارع إسفلتية، وحدائق وألعاب أطفال، ومدرسة ومستوصف ومسجد وسوق وصالات رياضية.
وأضافت المصادر حسب الشرق سوريا  أن كل سوري يعود طوعياً سيحصل على منزل مجهز، بمساحة تتراوح بين 40 و80 متراً بحسب عدد أفراد العائلة، إضافة إلى السماح للراغبين بزيارة تركيا أربع مرات في العام الواحد، على أن تبقى وثيقة الحماية المؤقتة (الكمليك) قيد التشغيل.
ووفق المصادر، من المقرر أن يستكمل الأطفال تعليمهم في مدارس داخل البلدات السكنية بمنهاج تركي وبشهادة تركية رسمية، وتحصل كل عائلة على بطاقة مساعدات دون تحديد المبلغ.
كما ستمنح تركيا حسب الحدث السوري  للعائلات العائدة كرت مساعدات على غرار ما يعرف بـ "كرت الهلال الأحمر"، من دون تحديد المبلغ الممنوح لكل فرد حتى الآن. وفي مرحلة لاحقة سيحصل بعض العائدين طوعياً على دعم لمشاريع سبل العيش.