وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 28 سبتمبر - 2024
austin_tice

منسقو الاستجابة يكشف عن دخول جديد للمساعدات الإنسانية عبر الخطوط مع النظام

قاسيون_متابعات

أكد فريق منسقو استجابة سورية أن برنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة سيقوم بإدخال مساعدات إنسانية عبر خطوط التماس مع نظام الأسد إلى مناطق الشمال السوري.

وقال في بيان اليوم الإثنين إنه من المستغرب إصرار الوكالات الدولية الإنسانية على دخول المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس والتي لا يمكنها أن تكون بديلا عن المساعدات عبر الحدود.

وأضاف أنه مع ذلك تصر الوكالات على التساهل الواضح مع نظام الأسد وروسيا، إضافة إلى تساهل واضح من الجهات المسيطرة لدخول هذه المساعدات.

ولفت إلى أن تلك المساعدات غير كافية ولا تستحق عناء دخولها والواجب منعها لمنع روسيا من احتكار القرار الانساني في سورية، علماً أن الجانب الروسي يستعد حالياً لاستخدام حق النقض لمنع دخول هذه المساعدات أو التجديد للقرار القديم.

ونوه إلى أهمية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى مناطق الشمال السوري، بعيداً عن خطوط التماس مع نظام الأسد للعديد من الأسباب، منها مماطلة نظام الأسد في تسهيل وصول المساعدات وعدم شموليتها للاحتياجات الإنسانية.

وحذر الفريق من خطورة إغلاق المعابر الحدودية مع تركيا وذلك بسبب الأوضاع الإنسانية في المنطقة وما يترتب عليها من ارتفاع كبير في أسعار المواد والسلع الغذائية وعدم قدرة الأهالي تلبية احتياجاتهم.

يذكر أن اليوم الاثنين دخلت قافلة مساعدات أممية، تضم نحو 14 شاحنة تحمل مساعدات أممية غذائية، وذلك عبر معبر الترنبة بالقرب من سراقب شرقي إدلب، إلى محافظة إدلب.

إعداد: أريج حاج يوسف