وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 28 سبتمبر - 2024
austin_tice

عاصفة ترابية غير مسبوقة تقتل وتجرح العشرات بدير الزور والرقة


قاسيون – رصد
أفادت مصادر محلية بأن عاصفة ترابية "غير مسبوقة" ضربت مناطق شرق الفرات وخاصة دير الزور والرقة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين، إلى جانب مئات حالات الاختناق والأضرار المادية الواسعة في ممتلكات الأهالي، في أوضاع كارثية زادت معاناة المنطقة وأهلها.
وأكد  موقع  أورينت نت ، أن العاصفة الترابية (العجاج) غطت مناطق دير الزور بشكل تام، وأدت لانعدام الرؤيا وشلل للحركة العامة، وتكسر الأشجار بكثرة في أحياء المدينة وسقوطها على السيارات في الشوارع.
وأضاف ، أن حصيلة الخسائر البشرية الأولية كانت بمقتل شخصين (مصطفى سلوم الخزام 40 عاماً وابنه أحمد 7 سنوات) جراء سقوط أحد جدران المنازل عليهما في حي الثورة بريف دير الزور، إضافة لمقتل شخص ثالث وهو نازح بمدرسة المستريحة بقرية الحريجية.
كما أصيب عدد من الأشخاص بسبب الحوادث المتفرقة في المنطقة، وكذلك وصل عشرات المدنيين المصابين بحالات اختناق إلى المشافي التابعة للنظام وسط المدينة، وسط استنفار لفرق الإسعاف والدفاع المدني للتعامل مع الكارثة.
 الأوضاع "الكارثية" في المحافظة كما وصفها الموقع  تمثلت بدخول غبار العاصفة إلى المنازل، بالإضافة لرياح شديدة وعالية السرعة هبت في الأجواء وزادت حدة العاصفة، والتي دفعت مساجد المنطقة للتكبير عبر مآذنها للتعبير عن حالة الذعر، وسط دعوات للأهالي بالتزام المنازل وعدم المغادرة حتى انتهاء الكارثة التي لم تبلغ ذروتها.
ودائما تشهد المنطقة الشرقية عواصف غبارية (عجاج) عالية الكثافة ومصحوبة بالرياح وتسفر عن خسائر كبيرة في تلك المناطق، لكن العاصفة الحالية التي تضرب سوريا والعراق، تعد الأشد والأعنف منذ عشرات السنين، بحسب مصادر وشبكات محلية.