وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

الصحة العالمية تحذر من مرض قديم قد يصيب الأطفال

قاسيون_رصد

كشفت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، عن حدوث قفزة كبيرة في حالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال بنسبة 79% خلال أول شهرين من العام الجاري.

وأُبلغ عما يقارب 17338 حالة حصبة في أنحاء العالم في يناير وفبراير 2022، مقارنة بـ9665 حالة خلال الشهرين ذاتهما من 2021، وتشمل البلدان التي شهدت أكبر حالات تفشي المرض: الصومال واليمن ونيجيريا وأفغانستان وإثيوبيا.

وأعربت الصحة العالمية عن قلقها من الزيادة في معدلات الإصابة السنوية بالحصبة، محذرة من حدوث تفشٍ أكبر، قد يؤثر سلبًا على ملايين الأطفال حول العالم.

وحسب الإحصاءيات: حدث 21 تفشيًا كبيرًا للمرض في الأشهر الـ12 الماضية، من أبريل 2021 حتى أبريل 2022، وأُبلغ عن معظمها في أفريقيا ومنطقة شرق البحر المتوسط، ومن المحتمل أن يكون هذا الرقم أعلى بكثير.

وسجلت أفريقيا زيادة بنسبة 400 بالمئة في معدلات الإصابة بالحصبة، لتصل إلى أكثر من 17 ألف حالة بين يناير ومارس الماضيين.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن الزيادة في الحالات "علامة مقلقة على زيادة خطر انتشار الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات"، محذرة من "تفشٍّ أكبر يؤثر على ملايين الأطفال".

يُذكر أن الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى، ينتشر عبر الهواء، يمكن أن يكون خطيرًا، حيث يسبب مضاعفات وخيمة، خاصةً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

وتسببت الحصبة في وفاة مئات الملايين من الأطفال خلال القرنين 16 و19، قبل البدء في تطوير لقاحات مضادة للمرض في النصف الثاني من القرن العشرين.

إعداد: جوري شهابي