وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

ناشط حقوقي: مرسوم العفو الذي أصدره بشار الأسد مرتبط بجريمة التضامن


قاسيون – رصد
انتقد الحقوقي السوري عبد الناصر حوشان، المرسوم الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد، أمس السبت والمرتبط بالعفو عن مرتكبي "جرائم الإرهاب" وفق شروط، معتبراً أنه محاولة لامتصاص نقمة الغضب، عقب نشر فيديو "مجزرة حي التضامن".
وقال حوشان وهو عضو "هيئة القانونيين السوريين"، في منشور على صفحته في فيسبوك، إن قانون العفو رقم 7 تاريخ 30/ 04 / 2022 هو نسخة طبق الأصل عن أكثر من 12 قانون عفو أصدرها النظام، وتشمل وتستثني نفس الجرائم.
وأوضح حوشان أن وجود معتقلين بجرائم يشملها المرسوم الجديد، فهذا يعني أن المراسيم السابقة لم تشمله، بسبب تلاعب قضاة النيابة وأجهزة المخابرات المكلفة بتطبيقه، عبر تغيير الوصف القانوني أو المادة القانونية.
واعتبر حوشان، أن مرسوم العفو "ما هو إلا محاولة مبتذلة يكررها النظام لتلميع صورته الوحشية، إضافة لكونه محاولة امتصاص الغضب الذي أثاره تقرير صحيفة "الغارديان" عن مجزرة حي التضامن، كما أنه مبادرة حسن نية للسيد بيدرسون والسيد هادي البحرة للمضي في مسار اللجنة الدستورية"، حسب تعبيره.
وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد، أصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم "الإرهابية" المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 نيسان، "عدا التي أفضت إلى موت إنسان"