وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

صحة حكومة الإنقاذ تصدر تعميماً بتوقيف تداول صنفين من الدواء

قاسيون_متابعات

أصدرت وزارة الصحة في حكومة الإنقاذ السورية العاملة في محافظة إدلب، تعميماً طالبت من خلاله بسحب صنفان من المستحضرات الدوائية ومنعت تداولهم في المنطقة.

وجاء في التعميم إلزام المستشفيات والصيدليات والمستودعات الدوائية والمراكز الصحية بإيقاف تداول أصناف مستحضرات دوائية محددة في مناطق سيطرتها.

وتضمّن التعميم الصادر يوم أمس، الأربعاء 20 أبريل، إيقاف تداول نوعين من المستحضرات الدوائية، وسحبها الفوري من جميع منافذ صرف الدواء، بآلية سحب عكس عملية الشراء.

وأكد التعميم على ضرورة سحب مستحضر “BE BE DOR” (شراب، وجميع التحضيرات) الذي تنتجه شركة “رشا”، ومستحضر "Brodimexine" (شراب، وجميع التحضيرات) والذي تنتجه شركة "ابن الهيثم".

وتتولى الجهة التي تعتبر المحطة الأخيرة للمستحضر التواصل مع وزارة الصحة لإتلاف الدواء وفق الإجراءات المعتمدة أصولاً.

وأنذرت وزراة الصحة في بيانها أي مخالفة لما جاء في للتعميم تعرضه للمساءلة حسب القوانين النافذة، معتبرةً التعميم نافذاً منذ تاريخ صدوره 19 أبريل الجاري.

ويشابه الواقع الدوائي في الشمال السوري حال بقية المناطق من حيث النقص في بعض الأنواع وفقدان أخرى، مع فارق رئيسي هو مصدر هذه الأدوية وغياب تسعيرة رسمية ما يؤدي إلى تضارب الأسعار بين منطقة وأخرى.

وسبق أن أتلفت "دائرة الرقابة الدوائية" مستحضرات دوائية بعد سحبها من الأسواق، لعدم مطابقتها المواصفات القياسية، منها حليب أطفال مصاب بالفطور وخافض حرارة مجرثم.

وأُسست دائرة الرقابة الدوائية في مديرية صحة إدلب، في الأول من أبريل 2016، وتعمل على مراقبة المنافذ الأساسية للدواء وضبط الأسواق، فيما تختلف أسعار الأدوية بحسب نوعها ومصدرها.

إعداد: ورد الشهابي