وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

في خطوة مفاجئة : روسيا سحبت بعض قواتها من سوريا إلى اوكرانيا ..والوضع أمام ثلاثة احتمالات


 قاسيون – رصد

قالت مصادر في فصائل المعارضة السورية، إن القوات الروسية انسحبت من مواقع عدة في سوريا، ونقلت جزءاً من قواتها إلى جبهات القتال في أوكرانيا.
وأضافت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الثلاثاء، أن عدداً من الطائرات العسكرية الروسية غادرت خلال اليومين الماضيين، من قاعدة "حميميم" الروسية بريف اللاذقية إلى روسيا.
وأوضحت المصادر أن مغادرة الطائرات جاءت عقب عمليات انسحاب جزئية للقوات الروسية البرية من مستودعات مهين العسكرية ومدينة تدمر في حمص، ومطاري حماة العسكري، والنيرب في حلب، تجاه قاعدة "حميميم" العسكرية ثم إلى جبهات أوكرانيا.
وأكدت المصادر أن قوات عسكرية تابعة لـ"الفرقة 25- مهام خاصة" في قوات النظام الموالية لروسيا، تسلمت عدداً من المواقع والقواعد العسكرية الروسية في سوريا، عقب هذا الانسحاب.
ورأى القيادي في فصائل المعارضة العقيد مصطفى بكور، أن الانسحاب قد ينتج عنه واحد من ثلاثة احتمالات، الأول محاولة إيران تغطية الخلل العسكري بسبب غياب الروس، ما سيدفع إسرائيل لتكثيف ضرباتها الجوية، أو الدول العربية إلى لعب دور أكبر بالملف السوري.
وأضاف بكور أن الاحتمال الثاني هو أن تطلق تركيا يد فصائل المعارضة للهجوم على مناطق النظام ما قد يؤدي إلى انهياره، أما الاحتمال الثالث، فهو تدخل أمريكي عبر قيادة تحالف عربي إقليمي للحفاظ على نظام بشار الأسد، أو إسقاطه في حال وجود بديل يناسبها.