وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

وفد عراقي رسمي يزور مخيم الهول شرقي الحسكة

قاسيون_متابعات

كشفت مصادر كردية مسؤولة، يوم أمس الاثنين 18أبريل، عن وصول وفد عراقي رسمي إلى مخيم الهول شرقي الحسكة في غربي كردستان سوريا، لبحث إمكانية إعادة دفعة جديدة من اللاجئين العراقيين إلى بلادهم.

وأشار المصدر، إلى أنّ الحكومة العراقية أبدت اهتماماً بقضية مخيم الهول، باعتباره يضم ما يقارب 31 ألف شخص من الجنسية العراقية.

وأوضح المصدر أن الإجراءات والتدابير المعقدة التي تحول دون عودة كل العراقيين الراغبين بالعودة إلى بلدهم، ممن لم تثبت عليهم مشاكل أمنية أو ارتباطات بتنظيم "داعش"، سيتم وعبر آلية معينة إعادتهم إلى مناطقهم الأصلية.

وأفاد مدير دائرة الفروع في وزارة الهجرة "علي عباس"، إن مركز الجدعة للتأهيل النفسي والمجتمعي، خصص للعائدين من مخيم الهول برامج تأهيل ومن ثم إدماجهم في المجتمع من خلال سلسلة من الإجراءات التي تتخذها الوزارة والمنظمات الشريكة.

وأضاف عباس، أنه تم نقل 450 عائلة وتمت إعادة وتأهيل 170 منهم ونقلهم الى مناطق سكناهم، من بينها محافظة الأنبار بحدود 120 عائلة تمت إعادتها على دفعات، مشيراً إلى أنه في الأيام القليلة المقبلة ستتم إعادة المتبقين بعد أن تنتهي البرامج التي استهدفت هذه العوائل في مجال الاندماج والتأهيل النفسي.

وسبق أن قال "قاسم الأعرجي"، مستشار الأمن القومي العراقي، إن بلاده تخشى التهديد الذي يمثله مخيم "الهول" في سوريا، والذي يضم آلاف العائلات التابعة لتنظيم داعش، داعيا الدول لسحب مواطنيها منه.

يذكر أنّ مخيم “الهول” يعتبر بمثابة قنبلة موقوتة، حيث يشهد المزيد من عمليات الاغتيال، وتنشط فيه خلايا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ما يدفع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إلى مطالبة الدول التي لها رعايا في المخيم باستعادة رعاياها.

إعداد: ورد الشهابي