وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

صوت لصالح القرار 93 دولة .. تعليق عضوية روسيا بمجلس حقوق الإنسان

قاسيون_رصد

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بتأييد 93 دولة مقابل رفض 24، على خلفية الهجمات العسكرية التي تشنّها القوات الروسية ضد أوكرانيا.

جاء ذلك في الدورة 11 الاستثنائية التي عقدتها الجمعية العامة بمقرها في نيويورك، للنظر بمشروع قرار صاغته الولايات المتحدة تحت عنوان "تعليق حقوق عضوية الاتحاد الروسي بمجلس حقوق الإنسان".

ومن بين الدول التي صوتت ضد القرار، الصين وإيران وكازاخستان وكوبا، وبطبيعة الحال روسيا وبيلاروسيا وسوريا.

كذلك، امتنعت البرازيل والمكسيك والهند، وهي دول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، عن التصويت، فيما صوتت تشيلي لصالح القرار.

وحسب واشنطن، فإن تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان أكثر بكثير من مجرد خطوة رمزية، ويزيد من "عزلة" موسكو على الساحة الدولية، منذ هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

من جانبه قال مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، "سيرجي كيسليتسا"، في كلمة إن "طرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان ليس خياراً، إنه واجب".

وأضاف: "لا تكونوا متفرجين غير مبالين.. كل ما يجب أن تفعلوه هو أن تضغطوا على زر نعم وإنقاذ مجلس حقوق الإنسان والعديد من الأرواح حول العالم وفي أوكرانيا".

وأكد السفير الروسي أن "موسكو ترفض الادعاءات الكاذبة الواردة بالقرار والمستندة إلى معلومات ملفقة".

فيما وصف المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة، تشانغ جيون، مشروع القرار بـ"المتسرع" وقال في كلمته لأعضاء الجمعية العامة إن بلاده ستصوت ضد مشروع القرار.

وأضاف إن "هذه الخطوة المتسرعة ستصب الوقود على النار"

وتُتهم روسيا بارتكاب "جرائم حرب" وانتهاكات ضد المدنيين في المناطق الأوكرانية التي احتلتها، مثل بوتشا.

من جانبها، علقت أوكرانيا قائلة إنها "ممتنة" لقرار تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، مؤكدة أن "مجرمي الحرب" يجب ألا يكونوا ممثلين فيه.

إعداد: ورد الشهابي