وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 24 سبتمبر - 2024
austin_tice

تقدر قيمتها بـ 1,5 مليار دولار.. نظام الأسد يستولي على أموال وأملاك المعتقلين



قاسيون – رصد
قدّرت "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا"، قيمة أموال وممتلكات المعتقلين والمختفين قسراً، التي استولى عليها النظام السوري منذ عام 2011 وحتى عام 2021، بـ 1.5 مليار دولار أمريكي.
وقالت الرابطة في تقرير بعنوان: "أخذوا كل شيء.. مصادرة أموال المعتقلين في سوريا"، إن الأصول التي استولى عليها النظام، تشمل أرصدة مالية وعقارات وشركات وسيارات وغيرها، مثل المجوهرات والأجهزة الإلكترونية والمعدات والمحاصيل الزراعية والماشية والدواجن.
واستندت الرابطة إلى رقم تقريبي مرتبط بما لا يقل عن 250 ألف معتقل منذ عام 2011 وحتى الآن، مرجحة أن يكون الرقم الحقيقي أعلى من هذا.
وأوضح التقرير أن النظام لجأ، بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة، إلى أسلوب الابتزاز المالي لعائلات المحتجزين، والاستيلاء على الشركات والسيطرة على رؤوس الأموال.
وأكد معتقلون سابقون أنهم فقدوا منازلهم وأعمالهم وأصبحوا فقراء عند الإفراج عنهم، مؤكدين مشيرين إلى أن تكتيكات النظام القاسية جزء من سياسة منهجية له.
ودعا التقرير حسب موقع الشرق للاخبار عائلات المعتقلين إلى الحذر واتخاذ خطوات لحماية ممتلكاتهم وميراثهم وحمايتها من عمليات المصادرة التي يتبعها النظام.