وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

فراس طلاس يكشف عزم نظام الأسد التنازل عن 40 منشأة حيوية لإيران


قاسيون – رصد
قال  فراس طلاس ابن وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس إن نظام الأسد يعتزم تقديم 40 منشأة اقتصادية سورية إلى إيران لقاء دعمها العسكري والاقتصادي لميليشياته.
 وبّين طلاس في منشور عبر صفحته على فيسبوك إنه "بالتنسيق بين وحدة المتابعة التابعة للقصر الجمهوري في دمشق من جهة وبين السفارة الإيرانية والحكومة الإيرانية من جهة أخرى، يجري تحويل أربعين منشأة صناعية تتبع للقطاع العام إلى ملكية الحكومة الإيرانية عبر شركات متعددة مملوكة إما للوزارات الإيرانية أو للحرس الثوري الإيراني".
 وأضاف حسب ما رصدت مواقع إعلامية معارضة منها موقع أورينت نت  أن الجانبين اتفقا على ذلك الأمر منذ أكثر من عام، وقامت وحدة المتابعة بتحضير قائمة من 71 منشأة وافق رأس النظام، بشار الأسد على أربعين منها فقط.
وأوضح أن معظم المنشآت التي تم استثناؤها تقع في مناطق الساحل السوري أو الغاب، وقد يكون الهدف وراء استثنائها منحها للروس مستقبلاً، أو كيلا يثير منحها للإيرانيين في تلك المناطق حساسيات معينة.
ووفقاً لطلاس، تشرف لينا كناية التي تم تسميتها يوم أمس معاوناً لوزير شؤون رئاسة الجمهورية، برفقة زوجها همام مسوتي على التنسيق الكامل مع الإيرانيين وقد باشرت لجان إيرانية تنفيذ زيارات لتلك المنشآت، كما قام السفير الإيراني بزيارات إلى حلب وحمص وطرطوس، والغرفة الصناعية وغرفة التجارة في دمشق، لمحاولة زرع الاطمئنان في قلوب الصناعيين ورجال الأعمال السوريين.
وكان نظام الأسد منح خلال الأعوام القليلة الماضية الشركات الروسية والإيرانية امتيازات اقتصادية كبرى كالتنقيب عن النفط والغاز واستخراج الفوسفات وإدارة موانئ البلاد وغيرها من الموارد الحيوية.