وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

محذراً من اغراقه بالمخدرات ...مسؤول أمريكي ينتقد الأردن بسبب فتحه المعابر مع نظام الأسد


قاسيون – رصد
شن  المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جويل رايبون، هجوماً عنيفاً على  قرار الأردن إعادة فتح المعابر مع نظام الأسد، معتبراً أن تلك الخطوة من شأنها إغراق الأراضي الأردنية بالمخدرات التي تروجها ميليشيا "الفرقة الرابعة" التي يقودها ماهر شقيق بشار أسد.
وكتب رايبون عبر حسابه في "تويتر"، تعليقاً على قرار الأردن حول فتح المعابر الحدودية: "الأسد يفرغ الكبتاغون في الأردن والخليج. ماذا ستكون عواقب قرار الأردن فتح الحدود؟ ألن يصبح من الأسهل على الفرقة الرابعة لماهر الأسد تهريب الكبتاغون إلى (أو عبر) الأردن؟ ألن يهرّب ماهر السجائر مرة أخرى إلى الأردن؟".
واعتبر الدبلوماسي الأمريكي حسب ما رصد موقع اورينت نت المعارض  أن فتح المعابر بين الأردن ونظام أسد، سيكون فرصة جيّدة للأسد وميليشياته لترويج المخدرات والحشيش وقال: "يجب أن يعرفوا جيداً أن عائلة الأسد، التي تسيطر على الحدود السورية مع الأردن ، ستسمح للأردن بالاستفادة بشكل كبير من التصدير إلى السوق السورية. في غضون ذلك ، يفرغ الأسد المنتجات والمخدرات والسجائر في الأردن".
كلام رايبون يأتي بالتزامن مع عودة العلاقات بشكل رسمي بين المملكة الأردنية ونظام أسد، بعد نحو عقد على انقطاعها بسبب الثورة السورية التي ادّعت عمّان دعمها والوقوف بجانبها حتى النهاية، لكنها اليوم ساهمت مع عدد من الدول الأخرى بإعادة تعويم بشار أسد ونظامه من خلال فتح المعابر الحدودية واستئناف الرحلات الجوية والبرية وتفعيل الاتفاقيات المشتركة وخاصة التجارية.