وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

غلاء مواد البناء في سوريا يلقي بظلاله السوداء على سوق العقارات



قاسيون – رصد
أكدت مصادر موالية للنظام أن ارتفاع أسعار مواد البناء عالمياً، أدى إلى تأثر سوق العقارات في سوريا بشكل سلبي، وذلك في ظل تذبذب سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.
وقال الدكتور "محمد الجلالي" الخبير في الاقتصاد الهندسي في حكومة النظام ، إن أسعار الحديد ارتفعت عالمياً منذ شهر تقريباً، وهذا الأمر انعكس على أسعار الحديد في سوريا، لافتاً إلى أن سعر طن الحديد عالمياً كان بحدود 700 دولار قبل شهر تقريباً أما اليوم فيتراوح بين 900 و1000 دولار.
وأوضح الجلالي أن سعر طن الحديد محلياً أصبح اليوم بحدود 3.5 ملايين ليرة بعد أن كان قبل شهر بحدود 3 ملايين. أما البيتون المجبول فقد حدث تغير في سعره بسبب التغير في سعر الصرف خلال الفترة الماضية وأصبح سعر المتر المكعب منه بحدود 170 ألف ليرة، وذلك بحسب ما نقله موقع "الليرة اليوم".
ولفت الخبير إلى أن الأسعار بالمجمل تتسم بعدم الثبات حالياً، وجميع السلع تأثرت بتغيرات سعر الصرف مؤخراً وكان تأثيرها بالنسبة للعقارات على المواد الداخلة في إنتاجها.
وأشار إلى أن التجار بالعموم دائماً يقومون بالتسعير بسعر أعلى قليلاً من سعر الصرف في السوق الموازية (السوداء) ومنهم تجار العقارات، مؤكداً في الوقت نفسه أن الجمود ما يزال يسيطر على سوق العقارات، وهناك نوع من الجمود حالياً في حركة البيع والشراء.