وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

حكومة النظام تسمح للمغتربين استخراج وثائقهم دون وكالة

قاسيون_متابعات

سمحت مديرية الأحوال المدنية في حكومة النظام السوري، لذوي المغتربين باستخراج وثائقهم الخاصة دون وكالة.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية، عن مصدر في المديرية، أمس الثلاثاء الـ 16 من آذار، أنه يحق لذوي المغتربين من فروع وأصول وزوج وزوجة وإخوة وأخوات، أن يسجلوا واقعات الزواج والطلاق والولادات والوفيات الخاصة بالمغتربين من دون وكالة، مشيرًا إلى أنه يحق لهم أيضًا استخراج وثائق المغتربين الخاصة.

وأشار المصدر بحسب الصحيفة، إلى أن المادة "22" من قانون الأحوال المدنية النافذ، نصت على أنه يحق لصاحب القيد أن يطلب من أمين السجل المدني منحه صورًا كالأصل عن قيده والوثائق المتعلقة به، ويحق هذا أيضًا للأصول والفروع والزوج والزوجة والإخوة والأخوات وأسرهم وللوكيل القانوني والدوائر الرسمية.

وأضاف المصدر، بأن هذا ينطبق على المغتربين، وبناء على ذلك سُمح لذويهم أيضًا بتسجيل الواقعات المدنية التي تحدث في البلد التي يوجد فيها المغترب.

ولفت إلى أن أمور تسجيل الواقعات للمغتربين "ميسرة جدًا"، إذ يحق للمغترب أن يرسل شهادة الواقعة الأصلية من ولادة أو وفيات وغيرها ومن دون تصديقها من السفارات السورية في البلد التي حدثت فيها، إلى أحد ذويه المُشار إليهم لتسجيلها في مديرية الأحوال المدنية.

ونوه إلى أن المغترب الذي لا يوجد له أقارب، يمكن له إرسال وكالة لأي شخص يعرفه لتسجيل أي واقعة في الأحوال المدنية.

يذكر أن السوريون في بلدان اللجوء يواجهون صعوبات في استخراج أوراقهم الثبوتية من سوريا أو تثبيت واقعات الزواج أو الطلاق أو تثبيت الولادات التي حصلت خارج سوريا، كما أن رسوم تصديق الوكالات من السفارات السورية في بلدان اللجوء مرتفعة.