وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

عضو في اللجنة الدستورية: الدول الفاعلة أطلقت يد روسيا والحل السياسي ليس بيد السوريين

قاسيون_متابعات:

اعلنت "رغداء زيدان" عضو اللجنة الدستورية السورية المصغرة عن فئة المجتمع المدني، أن اللجنة الدستورية من خلال عملها خلال سنة ونصف تقريباً "لم تنتج شيء إلا حواراً سوريا بين الأطراف"، مشيرة أنه إذا استمرت اللجنة بالعمل بالظروف الراهنة فلن يتغير شيء.

وفي حديث لموقع "مسارات" قالت "زيدان": "بأنه لا حل سياسي بيد السوريين"، وأضافت: "الحل بيد روسيا، والدول الفاعلة أطلقت يد روسيا في سوريا، والدول التي تدخلت في سوريا، تدخلت بهوامش صغيرة، وليس هناك أي طرف دولي أو إقليمي لديه الرغبة في الوصول لحل سياسي في سوريا".

ونوهت بأنها لم تدخل اللجنة الدستورية وهي تتصور بأنها تنتج دستور، بل من أجل استغلال أي منبر سياسي تفاوضي لنقل صوت السوريين ومعاناتهم بقدر الإمكان وتابعت: "اللجنة الدستورية ليست لجنة تقنية لكتابة دستور حقيقي بقدر ما هي أداة من أدوات التفاوض".

وأكدت أن النظام يرفض أي مقترح لتحديد جدول زمني أو منهجية للعمل، ويٌصرّ على أن تنحصر أعمال اللجنة الدستوريّة تحت مسمى المنتدى الثقافي، وإذا لم يتم دفع الدول باتجاه الحل السياسي لن ننتج شيء.

وتتألف اللجنة من 150 عضواً، بواقع 50 ممثلاً لكل من المعارضة والنظام والمجتمع المدني، ومن المنتظر أن تقوم بعملية إعادة صياغة الدستور السوري، تحت إشراف أممي.

يذكر أن اللجنة الدستورية، بدأت أعمالها في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، باجتماعات في جنيف، دون أن تحقق أي تقدم حتى الآن بسبب مماطلة وفد النظام السوري.