وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

تصريحات جديدة حول المجلس العسكري المقرر تشكيله بقيادة مناف طلاس في سوريا

قاسيون – رصد
أفاد  العميد ، طلال فرزات، قائد تجمع الضباط الأحرار، بأن فكرة المجلس العسكري بقيادة العميد "مناف طلاس" تكاد تكون خارطة الطريق الوحيدة أمام الأطراف الدولية اللاعبة في الشأن السوري للخروج بحل للصراع في سوريا.
وبيّن، في حديث مع موقع "عربي 21"، أن المجلس هو الجهة الوحيدة القادرة على سحب السلاح من جميع الأطراف وإعادة هيكلة الجيش وحماية السلم الأهلي، والعمل من أجل عودة كريمة للاجئين السوريين.
ولفت فرزات إلى أن "مناف طلاس" شخص توافقي بين عدة أطراف دولية وإقليمية وعربية، مضيفًا أن توقيت الإعلان عن المجلس بيد الروس والأمريكان، لكونهم أصحاب القرار.
ونقل الموقع ذاته عن المحلل السياسي، أسامة بشير، أن المشروع لم يكن جديداً بل بدأ الحديث عنه منذ عام 2013، وأن الأطراف المؤثرة في الملف السوري بدأت تدرك أن الحل في سوريا لم يعد تفاوضيًا.
وأشار المصدر، نقلا عن باحث في الشأن الروسي، إلى أن العلاقة بين الروس ونظام الأسد ليست في أحسن أحوالها، وأن حديث الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا "ألكسندر يفيموف" عن سوء الوضع الاقتصادي في مناطق النظام وعدم استعداد بلاده لمساعدته ماليًا قد يكون في صدد الضغط على نظام الأسد للغرض ذاته.
ورغم استنكار منصة القاهرة إقحام اسمها في هذا الشأن ونفيها طرح هذا الاقتراح على الروس؛ أقر المعارض والممثل السوري، جمال سليمان، العضو في منصة القاهرة أنه هو صاحب الفكرة.
ونشر "سليمان" عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم الجمعة، أنه هو صاحب الفكرة، لكن بصفته الشخصية.
ولفت المعارض السوري حسب مواقع معارضة ومنها الدرر الشامية  إلى أنه طرح الفكرة على الروس كصيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الواردة في وثيقة جنيف، خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو، ولقائه مع "سيرغي لافروف"، وزير الخارجية الروسي، الشهر الفائت.
مواقع معارضة