وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

اليونسيف تؤكد فصل آلاف المدرسين السوريين في تركيا

قاسيون_رصد:

أكدت "سيما هوستا" مسؤولة قسم التواصل لدى منظمة "اليونيسيف" في تركيا، أنه منذ بداية شهر شباط الحالي سيتم تخفيض عدد المدرسين السوريين المتطوعين بناء على معيارين تحددهما وزارة التعليم التركية.

وبينت مسؤولة اليونسيف في رد على استفسار موقع "الحرة" بشأن فصل المدرسين السوريين في تركيا أن المعيار الأول "هو أن يكون المدرس السوري المتطوع حاصلا على شهادة البكالوريوس"، بينما يرتبط المعيار الثاني "بحصول المدرس على مستوى A2 في اللغة التركية".

وأشارت "هوستا" إلى أن المعلمين الذين سيتم إخراجهم من برنامج "التعليم التطوعي" في فبراير الحالي وما بعده سيتم تزويدهم بحزمة "دعم انتقالي"، بما فيها الاستشارات المهنية والتدريب، حيث يقدر عدد المدرسين السوريين الذين سيشملهم الفصل قرابة 4000 مدرس.

في حين نقل مدرسون سوريون في تركيا تواصلوا مع "يوسف بيوك" المدير العام للتعليم مدى الحياة قوله إن القرار الذي تم اتخاذه "شيء محزن"، مضيفا أنه جاء من طرف "اليونيسيف"، لأن المبلغ المخصص لدعم التعليم التطوعي غير كافي لثلاثة أو أربعة آلاف من المدرسين.

وأضاف "بيوك" أن وزارة العمل التركية تمنع أي مدرّس من ممارسة العمل دون تأمينات اجتماعية، لذلك تم إنهاء عمل المتطوعين، على أن ينهى أيضا عمل أي متطوع خارج سلك التعليم ولم يتقن اللغة التركية".