وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

فضلية مدافعا عن ورقة الـ 5 آلاف .. الإزدحام على المصارف سببه صعوبة عد كمية العملة

قاسيون ـ متابعات

اعتبر المحلل الاقتصادي الموالي للنظام ، عابد فضلية ، أن المواطن والمصارف تعاني حالياً من الازدحام الحاصل عليها وهذا الازدحام ليس بسبب الإقبال الشديد على الإقراض والاقتراض والتسليف إنما أحد أسباب هذا الازدحام الذي يحصل صعوبة عد كمية العملة التي سيتم إقراضها للمواطنين بالإضافة لسوء نوعية العملة الورقية نتيجة الفترة الطويلة من الاحتفاظ بها.

وأشار فضلية لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام ، إلى أن فئة الـ5 آلاف ليرة التي تم طرحها من قبل المصرف المركزي كان يجب أن تطرح منذ عدة سنوات لأن المسألة مسألة فئة نقدية ليست كم عملة، لافتا إلى أن المصرف المركزي في كل دول العالم يجمع الفئات التالفة وغير المرغوب بها من العملة المحلية ويقوم بإتلافها ومن ثم يحسب وزن الكمية التي تم إتلافها ويطبع عملة أخرى غيرها.

وعلى خلاف العديد من المحللين اعتبر فضلية عدم وجود آثار سلبية لطرح فئة الـ5 آلاف ليرة إلا العامل النفسي الموجود في ذهن المواطنين الذين أصبحوا يرددون إنه لم يعد هناك قيمة للعملة الوطنية.

وأكد فضلية أنه لو كان هناك لاحقاً في مرحلة قادمة ومعلنة طرح لفئة الـ10 آلاف فهذا أمر طبيعي لأن هذه الفئة تساعد في التعاملات الاقتصادية وذلك بشرط ألا تتم طباعة كميات أكبر مما يلزم للاقتصاد السوري وفي حال حدوث ذلك فإن هذا الأمر يؤدي إلى التضخم.