وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

"قسد" تفرج عن 631 معتقلاٌ من سجونها ضمن العفو العام

قاسيون - متابعات

أفرجت "قسد" عن 631 معتقلاٌ من سجونها بعد العفو العام الذي أصدرته، قبل أيام، عن المعتقلين في سجونها، باستثناء بعض الجرائم.

وأكد رئيس الهيئة السياسية لمحافظة الحسكة ، مضر حماد الأسعد، أنه تم الإفراج عن 631 شخصا من الذين حكم عليهم بتهم تتعلق بالإرهاب، بحجة أن أيديهم لم تتلطخ بالدماء.

وأضاف “الأسعد” في تصريحات لـSY24، أن “هؤلاء الأشخاص المعتقلين تم اتهامهم بأنهم دواعش وهم في الحقيقة من الأهالي الأبرياء الذين يرفضون تواجد قوات سوريا الديمقراطية ويرفضون تواجد النظام السوري، ومن أجل ذلك تم توقيفهم بحجة أنهم من الإرهابيين”.

وأشار “الأسعد” إلى أن “هناك المئات من الأبرياء في سجون الهول والحسكة والشدادي وقامشلي وعامودا والدرباسية والمالكية، ليس لهم علاقة بداعش أو التنظيمات الإرهابية، فقط أنهم ضد نظام الأسد وضد سياسة قوات سوريا الديمقراطية، والعشرات منهم تم نقلهم إلى سجون جبال قنديل ويتم تعذيبهم، وما يجري في هذا السجون صورة طبق الأصل عما يجري في سجون نظام الأسد”.

وسجلت شبكات محلية، بعض أسماء المفرج عنه ،  مثل "مهند فواز الهجيج"، من أهالي بلدة الشحيل شرقي دير الزور بعد اعتقال دام نحو عامين، و، محمد المحيسن، من أبناء قرية الباغوز.

واستثنى قرار العفو جرائم الخيانة والتجسس والقتل بدافع الشرف والاتجار بالمخدرات وترويجها، والقياديين وأصحاب المناصب العليا في التنظيمات الإرهابية، كتنظيم "داعش" ومقاتليه وأنصاره.