وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

السجناء السوريون "الإسلاميون" بلبنان يطالبون بترحيلهم إلى الشمال السوري (فيديو)

قاسيون - متابعات

طلب معتقلون سوريون "إسلاميون"، في سجن رومية، في المبنى B، ترحيلهم وعائلاتهم إلى الشمال السوري.

وأعد سجناء سوريون في سجن رومية، "مبادرة عملية" من شأنها أن تخفف العبء الاقتصادي والأمني عن لبنان.

وقال السجناء في مبادرتهم:

"بعد أن سئمنا لغة المناشدات، نحن الموقوفين الإسلامين في المبنى "B" بسجن رومية نتقدم "بمبادرة عملية" لتخفيف العبءَ الاقتصادي والأمني عن لبنان، وتعطي فرصة لنقاشٍ أكثر واقعية لمعضلة السجون".

وكان نزلاء إسلاميون لبنانيون قد تجمعوا في باحة السجن ليقولوا "في بيان مصور" إن عددهم الحقيقي لا يتجاوز المائتي سجين، وإن المتبقين هم من جنسيات أخرى تأتي في مقدمتها الجنسية السورية، مقترحين ترحيل السجناء السوريين مع عائلاتهم إلى الشمال السوري لأنهم "يشكلون عبئا اقتصاديا واجتماعيا وأمنياً على لبنان".

وفي سياق البيان اقترح الموقوفون الإسلاميون" إنضاج مبادرة سياسية إنسانية لتنفيذ الاقتراح، ليبقى نقاش العفو العام محصورا عندئذٍ باللبنانيين والفلسطينيين الذين سيبقون أقلية بين آلاف السجناء في البلاد"، واضعين "المبادرة برسم المعنيين لتحصل على فرصة حقيقية لنقاشٍ عملي واقعي يصل بها الى خواتيم سعيدة".

كما ألقى السجناء السوريون بيانا أكدوا فيه على هذا المقترح، وناشدوا الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة في سوريا أن تسعى لتحقيقه.

ويتوقع ناشطون وحقوقيون سوريون وجود قرابة 2000 معتقل سوري، النسبة الكبيرة منهم تم محاكمتها بتهمة الإرهاب، والمشاركة بالحرب ضد الجيش اللبناني عام 2014، وتترواح أحكام سجنهم من 5 سنوات إلى المؤبد.