وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

لافروف: لاحاجة لهجمات جديدة على إدلب والدوريات توقفت بسبب استفزازت"تحرير الشام"

قاسيون - متابعات

قال لافروف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف لا حاجة لشن هجوم على إدلب، مضيفاً أن الدوريات الروسية التركية ستستأنف عند هدوء الأوضاع

 ورد لافروف في مقابلة مع قناة “العربية”، نشر نصها موقع “روسيا اليوم“، الإثنين 21 من أيلول، على سؤال حول مخاوف من هجوم مشترك للقوات السورية والروسية على إدلب: "هناك مذكرة روسية تركية لا تزال حيز التنفيذ بشكل كامل.

وأضاف لافروف بشأن الدوريات المشتركة، أنه تم وقف الدوريات في طريق M-4 نظرا لدوافع أمنية، لأن تنظيم هيئة تحرير الشام يقوم هناك دوما باستفزازات مسلحة ويهاجم مواقع القوات الحكومية السورية، كما تحاول مهاجمة القاعدة الجوية الروسية في حميميم".

وأردف: "زملاؤنا الأتراك أكدوا التزامهم بمحاربة الإرهاب وفصل المعارضين الحقيقيين المستعدين للمفاوضات مع الحكومة عن الإرهابيين. لا ضرورة لشن الجيش السوري وحلفائه أي هجوم على إدلب. من الضروري فقط استهداف مواقع الإرهابيين والقضاء على بؤرتهم الوحيدة المتبقية في الأراضي السورية".

وأوضح لافروف أن المسؤولية الأساسية عن هذا الأمر تقع، بموجب المذكرة، على عاتق الطرف التركي، مشيرا إلى أن: "محاربة الإرهاب تمثل المهمة رقم واحد".

وأردف وزير الخارجية الروسي: "أود التأكيد على أنه سيتم مواصلة الدوريات المشتركة في طريق M-4 قريبا فور هدوء الأوضاع".

كما أكد لافروف أن روسيا أو الحكومة السورية لا تنفذان حاليا أي عمليات عسكرية في إدلب، مبينا: "نستخدم القوة فقط عند الحماية من هجمات هيئة تحرير الشام"، على حد تعبيره.