وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

روسيا والنظام يوقعان اتفاقية في مجال "الطاقة النووية" للأغراض السلمية

قاسيون - متابعات

قالت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين 21 أيلول، إن روسيا والنظام وقعا مذكرة تفاهم في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وقال ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، عبر موقع "تويتر"، "وقع المدير العام لشركة "روس آتوم" أليكسي ليخاتشيف ورئيس هيئة الطاقة الذرية السورية الدكتور إبراهيم عثمان، مذكرة تفاهم على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التعاون في مجال التطبيقات غير الطاقية للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية".

وبحسب وكالة سبوتنيك، يُقصد باستخدام التقنيات النووية غير المولدة للطاقة للأغراض السلمية، الاستخدام في الطب النووي لتشخيص الأمراض الخطيرة وعلاجها، بالإضافة إلى مكافحة الحشرات التي تحمل عدوى خطيرة، ومكافحة الآفات في المحاصيل الزراعية وتعقيم المنتجات الغذائية والتنقيب عن المعادن، والعديد من الأمور الأخرى.

وكان النظام منح روسيا قطعة أرض ومساحة بحرية في محافظة اللاذقية الساحلية لإنشاء مركز صحي للجيش الروسي عليها.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن وثيقة نشرتها البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية، أن "الجمهورية العربية السورية وافقت على نقل قطعة أرض ومساحة مائية في محافظة اللاذقية إلى روسيا من أجل إنشاء مركز طبي للصحة والتأهيل لفرق الطيران الروسي"، وتبلغ مساحة الموقع حسب الوثيقة 8 هكتارات، وتتحمل روسيا كلفة بناء البنية التحتية وتجهيزها.