وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

نتنياهو يوجه تهديداً صريحاً لبشار الأسد: نظامك في خطر

قاسيون - وكالات


وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء 30 حزيران، تهديداً صريحاً ومباشراً،  لبشار الأسد، محذراً إياه من "المخاطرة بمستقبل" بلاده ونظامه في حال "سمح لإيران بتثبيت وجودها في الأراضي السورية وعلى الحدود مع إسرائيل".

وجاء تهديد نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الأميركي لإيران براين هوك، قائلا "أقول لبشار الأسد: أنت تخاطر بمستقبل بلدك ونظامك". 

ودعا نتنياهو وهوك أيضا إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. 

وكان هوك وصل إلى القدس عشية الموعد النهائي المحتمل للإعلان الإسرائيلي عن جدول أعمال تنفيذ مخطط ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة.

وقال نتنياهو: “تستمر إيران بالكذب على المجتمع الدولي، وتواصل برنامجها النووي بشكل سري مانعة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى مواقع مهمة بشكل يناقض تعهداتها والتزاماتها امام المجتمع”

وتطرق إلى الوجود الإيراني في سورية مؤكدًا أن حكومته “ستكون حازمة تمامًا بشأن التموضع العسكري بالقرب من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن جهته، رد المسؤول الأمريكي: “إن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية تتفقان بالموقف بشأن تمديد حظر السلاح المفروض على إيران الذي ينتهي منتصف شهر تشرين الأول القادم.”

ويعتبر هذا التصريح، الأقوى والأكثر صراحة من إسرائيل لرئيس النظام، حيث عمدت إسرائيل إلى تهديد بشار الأسد عبر وسطاء، ونادراً ما كانت تعلن عن ضرباتها العسكرية للقواعد الإيرانية في سوريا.