وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

حكومة النظام تدرس مقترحاً بزيادة الرواتب

قاسيون - صحف


قالت وسائل إعلام موالية تابعة للنظام، اليوم الثلاثاء، إن حكومة النظام تدرس مقترحاً بزيادة رواتب الموظفين العاملين في القطاع العام.

وذكرت صحيفة الوطن الموالية، أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة للنظام، قدمت مقترحاً للحكومة، بشأن إمكانية زيادة رواتب وأجور العاملين في القطاع العام.

وسيكون الأساس في الزيادة تغطيتها زيادة الموارد بدل الاستدانة من المصرف المركزي. 

وستعمل على تخفيض الضرائب على الرواتب لتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين، وتحويل جزء من النفقات في الموازنة العامة للدولة، للرواتب والأجور مع أهمية إعادة توزيع الدخل لمصلحة أصحاب الأجور الثابتة في الموازنة العامة للدولة وتقديم مخصصات شهرية للأسر الأكثر احتياجاً. 

وذهبت إلى أن التراجع الكبير في قدرة المواطنين الشرائية، تتطلب تحصيلاً ضريبياً حقيقياً على مستوى المطارح الضريبية، وخاصة المطارح الأكثر دخلاً وربحاً مع إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام وتوجيهها نحو تحفيز الاقتصاد، ومواجهة التداعيات المرتبطة بأزمة فيروس كورونا والعقوبات. 

واقترحت وزارة التجارة الخارجية آلية لإصلاح المالية العامة من خلال زيادة الإيرادات وتخفيض النفقات، والحدّ ما أمكن من التوسع بحجم الدين العام. 

يذكر أن السوريين يعانون من ضعف كبير في القدرة الشرائية، بسبب ارتفاع ثمن المواد نتيجة انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.