وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

بوتين يؤكد عزمه الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي

قاسيون - وكالات


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يستبعد الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي في حال تبني التعديلات الدستورية خلال التصويت المقرر إجراؤه في بداية يوليو القادم، وهو أمر شبه مؤكد.

وقال بوتين، بحسب مانقلت وكالة “سبوتنيك” اليوم، الأحد 21 حزيران، إنه لا يستبعد الترشح لولاية أخرى إذا مررت التعديلات ذات الصلة بالدستور الروسي.

وأضاف أن مجلس الدولة، وهو حاليًا هيئة استشارية مكونة من حكام الأقاليم، يجب أن يكون له مركزه وواجباته المحددة في الدستور.

وقال بوتين في مقابلة تلفزيونية اليوم الأحد، حسبما أوردت وكالة أنباء " تاس" الروسية: "لم أقرر أي شيء بعد، ولا أستبعد إمكانية الترشح إذا أصبحت هذه الفرصة متوفرة بموجب الدستور، وسنرى ما سيحدث".


وأضاف:" سأقول بكل صراحة، وهذا ما أعرفه بناء على تجربتي، إن لم يتم تبني التعديلات الدستورية، فإن الكثيرين في مختلف مستويات الحكم سيبدأون بعد نحو عامين بدلا من أداء عملهم بشكل طبيعي ومتوازن، سيبدأون في البحث عن خلفاء محتملين لي".


وبإيعاز سابق من بوتين، أيد مجلس الدوما الروسي عدة تعديلات في دستور الدولة من بينها مبادرة تنص على تصفير عدد الولايات الرئاسية، ما سيسمح للرئيس الحالي، فلاديمير بوتين، بالترشح من جديد.