وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

صور حديثة.. النظام يرمم ضريح عمر بن عبد العزيز ويعلّق على حادثة النبش

قاسيون - رصد 

تداول الإعلام الموالي، اليوم الجمعة، صوراً حديثة، لضريح الخليفة الأموي "عمر بن عبد العزيز"، من الداخل والخارج، تظهر القبور الثلاثة، بوضع جيد، دون وجود أي أثار للتخريب والنبش الذي ظهر في فيديوهات تم تداولها سابقاً.

من جهة أخرى، أكدت مصادر محلية لقاسيون، أن النظام عمل خلال الأيام الفائتة على إصلاح وترميم المقام، بعد الانتقادات الحادة من عدد من الدول والمنظمات الإنسانية، بسبب نبش وتخريب المقام من قبل ميليشيات إيرانية طائفية.

وأصدرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام، بياناً، كذبت فيه الفيديوهات والصور السابقة عن الضريح، مؤكدة عدم تعرض ضريح الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز للنبش أو التخريب.

وأوضحت الوزارة، أنها قامت بالكشف على الضريح في منطقة معرة النعمان، بعد سيطرة قوات النظام على المنطقة مباشرة، وتبين أن قبر الخليفة عمر بن عبد العزيز ورفاته لم يتم العبث به، بينما توجد آثار لبعض أعمال التخريب في جدران ومكان الضريح من قبل العصابات الإرهابية وجبهة النصرة، حسب بيان الوزارة.


وأكدت الأوقاف على أنه خلال فترة وجيزة سيتم فتح المقام للزوار.

يذكر أن عدداً من الصور والفيديوهات السابقة، تظهر وضع المقام في حالة مغايرة بشكل كبير عن وضعه الحالي حتى قبل سيطرة قوات النظام على المنطقة، مما يؤكد أعمال الترميم والإصلاح في المقام.