وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

ارتفاع أسعار القرطاسية في مدينة رأس العين شمالي الحسكة

ارتفاع أسعار القرطاسية في مدينة رأس العين شمالي الحسكة

قاسيون_متابعات 

مع حلول  العام الدراسي الجديد، يواجه أهالي وسكان رأس العين تحديات اقتصادية متزايدة  حيث شهدت أسعار المستلزمات الدراسية تزايداً ملحوظاً عن السنوات  السابقة في أسواق المدينة .

وبحسب ما قال خالد عبد الله اب لطفلين  في المرحلة الابتدائية "لتلفزيون قاسيون" بأن أسعار المستلزمات الدراسية أصبحت عبئاً على أغلب العوائل في المنطقة حيث بلغ سعر الحقيبة من النوع الجيد 100 ليرة  تركي تناسب الطلاب في المرحلة الابتدائية .

وأضاف: كذلك الأمر مع الأقلام و الدفاتر حيث بلغ سعر الدفتر للمرحلة الابتدائية 70 ليرة تركي، مشيرًا إلى أن الراتب الذي يتقاضاه 2300 ليرة تركي لا يكفي لشراء مستحقات البيت الضرورية مع المستلزمات المدرسية .

المصادر 

قال "محمد سمير العلي" صاحب مكتبة بأن أغلب المستلزمات تأتي من جرابلس و منبج و تركيا، منوهاً بأن المستلزمات في تركيا تبلغ سعر الضعفين في جرابلس و منبج لذلك  المصدر الرئيسي للمستلزمات الدراسية هي جرابلس و منبج .

سبب الغلاء

يعود سبب الغلاء إلى عوامل عديدة منها تكلفة المواد المستوردة وأجور النقل إلى منبج وجرابلس ومن ثم إلى رأس العين و زيادة تكلفة الانتاج .

الحلول

أشار محمد بأن هذه المشكلة منتشرة بأكثر المحافظات السورية ويعود السبب إلى انهيار العملة السورية و الأزمات الاقتصادية التي تمر فيها سوريا منذ السنوات السابقة .