وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 22 أغسطس - 2024
austin_tice

رئيس حزب المستقبل في تركيا يحذر من تطبيع العلاقات مع نظام الأسد

رئيس حزب المستقبل في تركيا يحذر من تطبيع العلاقات مع نظام الأسد

قاسيون_رصد 

حذر رئيس حزب المستقبل في تركيا، أحمد داوود أوغلو، من لقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" برئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وقال أنه سيؤثر على اللاجئين السوريين في تركيا وأيضاً على السوريين شمال سوريا.

وأوضح أوغلو، عن موقفه الحاسم بخصوص اللقاء المحتمل بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورأس النظام السوري "بشار الأسد" مؤكدًا أن تركيا تواجه تحديات كبيرة بسبب مشكلة اللاجئين، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ تدابير واضحة وفعّالة للتعامل مع هذه القضية الإنسانية الحساسة.

وفي حديث له مع موقع T24 التركي، حذر من تداعيات إمكانية الاتفاق مع النظام السوري دون حل شامل، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تدفق مئات الآلاف من اللاجئين من إدلب إلى تركيا وأكد أن السياسة التركية يجب أن تلتزم بقرارات مجلس الأمن الدولي، خاصة القرار رقم 2254 الذي يدعو إلى حكومة انتقالية في سوريا تجمع بين النظام والمعارضة وتساهم في عودة اللاجئين طوعاً إلى بلادهم.

وشدّد أوغلو على أن أي اتفاق مع الأسد يجب أن يكون وفقاً للمعايير القانونية الدولية ولا يتجاوز إطار القرارات الأممية، محذراً من مخاطر التعاطي الشخصي في السياسة الخارجية التركية.

وفي حديثه عن المعايير القانونية الدولية، أشار أوغلو إلى أن الحل الشامل في سوريا يجب أن يتم وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، وخصوصاً قرار 2254 الذي يدعو إلى إنشاء حكومة انتقالية تجمع بين النظام والمعارضة وتضمن عودة اللاجئين طوعاً إلى بلادهم.