وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 22 أغسطس - 2024
austin_tice

روسيا توضح موقفها من تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد

روسيا توضح موقفها من تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد

قاسيون_رصد 

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، يحظى بأهمية حيوية فيما يتعلق بالتوصل إلى حل شامل في سوريا وتعزيز الأمن الإقليمي، مضيفة لذلك نشجع شركاءنا على مواصلة الاتصالات بكل الوسائل الممكنة.

وأوضحت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي بموسكو، إلى أن تركيا اتخذت خطوات مهمة في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بمسار التطبيع، وقالت هناك إشارات من تركيا، بما في ذلك من الرئيس رجب طيب أردوغان، حول استعدادهم لتطبيع العلاقات مع سوريا، ونحن نرحب بهذا الاتجاه، ونثق في أنه سيتم اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه من الجانبين.

وبينت أن صيغة أستانا هي الآلية الدولية الفعالة الوحيدة في تطوير الحل السلمي في سوريا، وذكرت نحن مصممون على مواصلة تعاوننا الوثيق مع شركائنا الأتراك وفق صيغة أستانا.

يُذكر أنه ركزت صحيفة الشرق الأوسط، في تقرير لها، على حالة البرود وعدم صدور أي موقف رسمي من طرف نظام الأسد، على تصريحات التقارب التركية المتسارعة بما فيها عرض لقاء "الأسد وأردوغان" متحدثة بناء على مصادر من دمشق، أن الأخيرة ترى أن الملف لم ينضج، في إشارة إلى عدم تحمس النظام أو حتى الأسد للاستجابة لهذا اللقاء.