وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 15 يوليو - 2024

الإدارة الذاتية تدعو اللاجئين السوريين في تركيا للعودة

الإدارة الذاتية تدعو اللاجئين السوريين في تركيا للعودة

قاسيون_متابعات

دعت “الإدارة الذاتية” التابعة ل قسد في شمال شرقي سوريا، اللاجئين السوريين الذين ينحدرون من مناطق سيطرتها ويقيمون في تركيا، بالعودة إلى سوريا، على خلفية موجة الاعتداءات التي لاحقت اللاجئين السوريين في بعض الولايات التركية.

وقال الرئيس المشترك لمكتب النازحين واللاجئين في “الإدارة الذاتية”، شيخموس أحمد، اليوم الأربعاء 10 من تموز، إن أبواب “الإدارة” مفتوحة أمام مواطني “الإقليم” الموجودين في تركيا.

وأضاف، إن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا تتمسك بالمبادرات الإنسانية والسياسية التي أطلقتها، مشيرًا إلى أن شمال شرقي سوريا مفتوح أمام سكان المنطقة الموجودين في تركيا “الذين يتعرضون لأبشع أنواع الاضطهاد والعنصرية من قبل الحكومة التركية”.

وناشد شيخموس اللاجئين في تركيا بـ”العودة إلى موطنهم”، داعيًا مفوضية اللاجئين ووكلاء الأمم المتحدة لدعم “الإدارة” في مساعيها.

واعتبر شيخموس أن المجتمع الدولي مُطالب برد فعل تجاه “الانتهاكات والتعديات على ممتلكات اللاجئين السوريين في تركيا”، مشيرًا إلى أن “الإدارة الذاتية” ستقدم يد العون لللاجئين بهدف عودتهم إلى مناطقهم بسلام .

حديث شيخموس حول اللاجئين السوريين، جاء عقب الاعتداءات التي طالت محال السوريين في مدن تركية مطلع تموز الحالي، في حين يرى مراقبون أن “الإدارة” تبحث عن دعم دولي عبر ملف اللاجئين.

وفي الوقت الذي تسعى فيه “الإدارة” لإعادة اللاجئين تعاني مناطق سيطرتها من سوء في الخدمات، وتردي في الوضع المعيشي، يجعل من أبنائها باحثين عن وجهة للهجرة حالهم حال مناطق السيطرة الأخرى.