وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 15 يوليو - 2024

فتح تحقيق مع يوتيوبر تركي لنشر محتوى مسيء للنبي محمد

فتح تحقيق مع يوتيوبر تركي لنشر محتوى مسيء للنبي محمد

قاسيون_رصد

أعلن وزير العدل التركي، يلمظ تونج، اليوم الثلاثاء، عن فتح النيابة العامة تحقيقًا مع اليوتيوبر التركي "دياموند تيما" لنشره محتوى يسيء للنبي محمد ﷺ على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح الوزير أن التحقيق فُتح بتهمة "تحريض الشعب على الكراهية والعداء بالعلن"، بعد أن استخدم تيما في منشوراته عبارات مسيئة وقبيحة واستفزازية بحق النبي محمد ﷺ، وذلك وفقًا للقانون التركي رقم 5237 الذي يجرم مثل هذه الأفعال.

وقال تونج إن النيابة العامة أصدرت أمرًا بالقبض على تيما، نظرًا لأنه موجود حاليًا خارج البلاد في ألبانيا، وأنه سيتم ترحيله فور عودته إلى تركيا لتقديمه للمحاكمة.

وأدان الوزير تصرفات تيما التي وصفها بأنها "جريمة نكراء ومسيئة لمقدسات كافة المسلمين"، مؤكدًا أن السلطات التركية لن تسمح بالإفلات من العقاب لمن يتطاول على الأديان والمعتقدات.

كما شدد على أن حرية التعبير لا تعني الإساءة إلى المقدسات الدينية، وأن القانون سيُطبق بحزم على كل من ينشر مثل هذه المحتويات المسيئة.

من جانبها، دانت جمعية علماء الدين واتحاد النقابات الإسلامية في تركيا أقوال تيما المسيئة إلى النبي محمد ﷺ، ووصفتها بأنها "عمل إرهابي يستهدف معتقدات ملايين المسلمين".

ودعت الجمعية والاتحاد السلطات التركية إلى اتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق تيما لمنع تكرار مثل هذه الأعمال الاستفزازية التي تثير الفتنة في المجتمع التركي.