وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 19 يوليو - 2024

أذربيجان تستعيد ستة مواطنين لها من سوريا عبر تركيا

أذربيجان تستعيد ستة مواطنين لها من سوريا عبر تركيا

قاسيون_رصد

أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية أنها استعادت ستة مواطنين أذربيجانيين من سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الأذربيجانية اليوم، الأربعاء 5 من حزيران، أن المواطنين الستة هم خمسة أطفال وامرأة، كانوا في مناطق النزاع في سوريا، دون تحديد المنطقة التي كانوا فيها.

وتضمنت الخطوات الأولية للعملية التأكد من موقع وهوية وجنسية العائدين الأذربيجانيين، قبل اتخاذ الترتيبات اللازمة لنقلهم إلى الأراضي التركية.

كما جرى إرسال ممثلين عن وكالات الدولة الأذربيجانية ذات الصلة، المكلفة بإعادة المواطنين الأذربيجانيين من العراق وسوريا إلى تركيا، حيث تم إجراء الفحوصات الطبية والنفسية الأولية للعائدين.

وتولّت السفارة الأذربيجانية في تركيا تسهيل جهود التنسيق اللازمة، وإصدار شهادات العودة للمواطنين الأذربيجانيين والإشراف على عودتهم إلى بلدهم، مع وضع خطط لإعادة التأهيل الاجتماعي وإعادة إدماج العائدين في المجتمع.

ويذكر أنه يعيش حوالي 45 ألف شخص في مخيم مخيم “الهول” شرقي الحسكة، و الذي تديره “قسد” ، وأن معظم القاطنين في المخيم من النساء والأطفال، و صرح مسؤولون إن من بينهم نحو 17 ألف سوري، ونحو 18750 عراقيًا، ونحو 9000 مواطن من أكثر من 60 دولة، بينما تحتجز “قسد” أيضًا حوالي 8800 رجل بالغ في سجونها، وفق ما ذكرته الصحيفة.

ويعلن العراق بشكل متواصل إعادة مواطنين عراقيين من شمال شرقي سوريا، ضمن دفعات من العائلات يجري نقلها بشكل بري عبر حافلات، للإقامة ضمن تجمعات محددة تمهيدًا لدمجهم بالمجتمع، كما شهد عام 2022 نشاطًا كبيرًا باستعادة الدول لرعاياها من مخيمي “الروج” و”الهول”، إذ استعادت 13 دولة أجنبية رعايا لها من المخيمين