وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

احتجاجات ضد سعر القمح لدى “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا

احتجاجات ضد سعر القمح لدى “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا

قاسيون_متابعات

شهدت قرى وبلدات أرياف دير الزور والرقة احتجاجات من قبل الفلاحين اعتراضًا على السعر الذي حددته الإدارة الذاتية لشراء القمح من المزارعين في مناطق سيطرتها.

وأفادت مصادر إعلامية في دير الزور أن نقاط الاحتجاج توزعت اليوم، الاثنين 27 من أيار، في عدة بلدات وقرى غربي دير الزور منها حوايج بومصعة، والصعوة، ودوار الحصان، إذ تجمع المزارعون أمام مبنى شركة التطوير الزراعي للتعبير عن رفضهم للسعر المطروح.

وتخلل الاحتجاجات قطع للطرقات بالإطارات المشتعلة ولم تقتصر الاحتجاجات على دير الزور وحدها،

إذ نشر موقع “نهر ميديا” المحلي صورًا قال إنها لتجمع العشرات من المزارعين أمام مبنى “الإدارة الذاتية” في الرقة، للمطالبة بتعديل تسعيرة القمح التي أقرتها “الإدارة”.

و أضافت المصادر بأن الاحتجاجات امتدت لمحافظة الحسكة، حيث تجمع الفلاحين في مدينتي الدرباسية و عامودا شمالي الحسكة حاملين المطالب نفسها .

حيث تجمهر عدد من المزارعين وسط مدينة عامودا و اعتصموا وسط المدينة لليوم الثاني على التوالي، احتجاجًا على قرار “الإدارة الذاتية” بتحديد تسعيرة القمح ، ورفع المحتجون لافتات تؤكد على عزمهم مواصلة الاحتجاجات ضد القرار، وطالبوا بتعديل تسعيرة القمح ورفعها إلى 50 سنتًا.

وأردفت المصادر بأن الاحتجاجات وصلت أيضًا إلى مدينة الدرباسية في ريف الحسكة ، وشارك مزارعون من المدينة وريفها باحتجاجات في المنطقة حاملين المطالب نفسها بتعديل تسعيرة القمح.

وكانت “هيئة الزراعة والري” في “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا حددت، الأحد، سعر شراء مادة القمح من الفلاحين للموسم الزراعي 2023-2024.

وبحسب القرار الصادر عن “الهيئة”، في 26 من أيار الحالي، بلغ سعر شراء المادة 31 سنتًا من الدولار الأمريكي للكيلوغرام الواحد، ويخضع لنظام الدرجات العادية، في حين حددته العام الماضي بسعر 43 سنتًا للكمية نفسها.

ويبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من القمح 4603 ليرات سورية بحسب سعر صرف الدولار اليوم البالغ 14850 ليرة لكل دولار واحد، وفق موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد حركة العملات.

ووفق معلومات من مصدر مسؤول في شركة التطوير الزراعي التابعة لـ”الادارة الذاتية” في دير الزور، سيجبر المزارعون الذين تلقوا دعمًا بالمحروقات خلال فترة زراعة المحاصيل على بيع المحاصيل لـ”الإدارة” بسعر 31 سنتًا