وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 6 يوليو - 2024

أوغور أوزال يدعو للتصالح مع نظام الأسد

أوغور أوزال يدعو للتصالح مع نظام الأسد

قاسيون_رصد

أعلن رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض أوغور أوزال عن استعداده للتصالح مع نظام الأسد مشيراً في الوقت الذاته إلى رفضه للسياسات التي أدت إلى لجوء السوريين إلى تركيا ونزوحهم.

وأوضح أوزال أنه لا يستطع معاداة طفل سوري لجأ إلى تركيا، مشدداً على أنه ضد سياسات التهجير التي تعرضوا لها من قبل النظام السوري.

وأفاد أوزال لصحيفة "POSTA" التركية، أنا أدافع عن التفاوض مع الأسد وأدافع عن السلام في سوريا عندما كانت سياسة أتاتورك الخارجية تعتمد على ثلاث دعائم: عدم التدخل في شؤون الجيران الداخلية، احترام وحدة أراضي الجيران، وعدم التعامل مع العناصر غير الحكومية في الدول المجاورة، كيف يمكن أن ندعم الصلاة في الجامع الأموي؟ وكيف يمكننا قبول الاتفاقيات مع روسيا وأمريكا للدوريات المشتركة في سوريا؟ وأنا أعارض تماماً كل ما أدى إلى تدفق أربعة إلى خمسة ملايين لاجئ إلى تركيا بسبب السياسات الخاطئة.

حيث انتقد زعيم المعارضة التركية اتفاقية تركيا مع أوروبا لإعادة قبول اللاجئين السوريين ووصف الاتفاقية بأنها واحدة من أكثر الاتفاقيات المخزية في التاريخ.

وبيّن أنه في عهد حزب الشعب الجمهوري، سيتم تحقيق السلام في سوريا وسيتمكن السوريون من العودة إلى وطنهم بكرامة وأكد أن الحل يكمن في التعاون الدولي لجعل سوريا مكانًا صالحًا للعيش مرة أخرى، وليس في استخدام اللاجئين كأدوات سياسية.