وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 27 يوليو - 2024

بمرسوم رئاسي .. بوتين يتخذ خطوة ضد واشنطن

بمرسوم رئاسي .. بوتين يتخذ خطوة ضد واشنطن

قاسيون_رصد

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الخميس، مرسوماً رئاسياً يسمح للدولة الروسية حق التصرف بالممتلكات الأمريكية العامة والخاصة في روسيا لتعويض الضرر الناجم عن مصادرة واشنطن الممتلكات الروسية في الولايات المتحدة.

وقد أصدر بوتين المرسوم رقم 442 بتاريخ 23 مايو 2024 تحت عنوان “بشأن الإجراءات الخاصة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بروسيا والبنك المركزي الروسي جراء الأنشطة غير الودية للولايات المتحدة الأمريكية”، وفقاً لوسائل إعلام روسية.

وأضاف المرسوم: بأن “الحديث يدور عن الممتلكات المنقولة وغير المنقولة للولايات المتحدة والشركات الأمريكية والمواطنين الأمريكيين الموجودين على الأراضي الروسية”.

وأكد المرسوم على : “إضافة إلى الحصص في رؤوس الأموال المصرح بها للشركات الروسية والأوراق المالية وغيرها من حقوق الملكية الأخرى التابعة للدولة الأمريكية في روسيا”.

كما نصَّ المرسوم الصادر عن الرئيس الروسي أيضاً على تقييم الأضرار.

وأردف : “يجوز للمحكمة، إذا ما تأكدت حقيقة المصادرة، مع مراعاة مبدأ التناسب، نقل الملكية الأمريكية على الأراضي الروسية كتعويض مع مراعاة مبدأ التناسب من القائمة التي أعدتها اللجنة الحكومية لمراقبة الاستثمارات الأجنبية”.

وينص القانون على أنه “يحق لصاحب الحق اللجوء إلى المحكمة الروسية وفقاً لقواعد الاختصاص التي يحددها التشريع الإجرائي الروسي، مع بيان إثبات حقيقة المصادرة غير المبررة من حقوقه في الملكية فيما يتعلق بقرار الحكومة أو الهيئة القضائية الأمريكية للتعويض عن الضرر”.

ويُشار إلى أن بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة صرحت منذ أيام بأن جزءاً من الأموال الروسية المصادرة في البنوك لديها ستُخصص لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا .