وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

أردوغان: الدستور الحالي لا يناسب تركيا الجديدة ولا يمكنه نقلها إلى القرن الجديد

أردوغان: الدستور الحالي لا يناسب تركيا الجديدة ولا يمكنه نقلها إلى القرن الجديد

قاسيون_رصد

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزمه وضع دستور جديد للبلاد، مشدداً على أن الدستور الحالي “لا يناسب تركيا الجديدة، ولا يمكن أن يحملها إلى القرن الجديد”.

وقال أردوغان في تصريحات عقب ترأسه اجتماع الحكومة التركية، أمس الثلاثاء، إن “الدستور الحالي الذي يحمل روح الانقلابات والوصاية، لا يمكنه أن يحمل تركيا إلى قرنها الجديد”.

وأضاف: رغم كل ما قمنا به والتعديلات التي أجريناها على هذا الدستور، إلا أننا لم نتمكن من القضاء على روح الوصاية التي زرعها الانقلابيون فيه.

وشدّد الرئيس التركي على أنه "لا يريد الدستور الجديد لنفسه"، موضحًا "لا نريد هذا لأنفسنا، تركيا بحاجة إلى هذا وأمتنا بحاجة إلى هذا الدستور والأجيال القادمة تستحق أن يحكمها دستور مدني ليبرالي".

ومنذ الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة عام 2023، يعمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وضع دستور جديد للبلاد بدلاً من دستور 1982 الذي تم وضعه بعد انقلاب 12 سبتمبر/أيلول، والذي حصل على 92 بالمئة في انتخابات الاستفتاء الشعبي آنذاك، من خلال عقد لقاءات مع قيادات الأحزاب السياسية والكتل الحزبية في البرلمان التركي، ودعوة كافة السياسيين لمناقشته.