وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

إجراءات طوارئ جديدة ضد إسرائيل على طاولة العدل الدولية

إجراءات طوارئ جديدة ضد إسرائيل على طاولة العدل الدولية

قاسيون_رصد

صرّحت محكمة العدل الدولية، يوم أمس الأربعاء، بأن جلسات استماع يومي الخميس والجمعة ستعقد لبحث طلب جنوب أفريقيا فرض إجراءات طوارئ جديدة بحق إسرائيل بسبب الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح المكتظة بالمدنيين جنوب قطاع غزة.

وأوضحت المحكمة أنها ستستمع في يوم الخميس و خلال تلك الجلسات إلى محامين يمثلون جنوب أفريقيا و في اليوم التالي ستستمع إلى رد إسرائيل، وذلك ضمن قضية مستمرة تُتّهم فيها إسرائيل بارتكاب مجازر إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وفي بيان لها ذكرت المحكمة : بأن دولة جنوب أفريقيا اعتبرت أن التدابير المتخذة سابقاً في هذه القضية لم تعد كافية بالنظر إلى تطورات الوضع على الأرض خصوصاً مع الهجوم الإسرائيلي على رفح وتأثيره على إيصال المساعدات الإنسانية والطبية والخدمات الأساسية.

و في وقت سابق ادّعت إسرائيل أنها تتصرف وفقاً للقانون الدولي في غزة، ووصفت قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضدها من جنوب أفريقيا بأنها لا أساس لها من الصحة ووصفت جنوب أفريقيا بأنها تتصرف وكأنها "الذراع القانونية" لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)

و يُشار إلى أن عدة دول من بينها ليبيا ومصر وتركيا أعلنت اعتزامها التدخل رسمياً لدعم دعوى جنوب أفريقيا في قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي .