وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

موسكو ... التحالف الدولي بخرق بروتوكول منع الاشتباك في سوريا

موسكو ... التحالف الدولي بخرق بروتوكول منع الاشتباك في سوريا

أفاد نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، يوري بوبوف، بأن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة انتهك بروتوكولات منع الاشتباك في سوريا عشر مرات خلال فترة 24 ساعة.

وأشار بوبوف خلال مؤتمر صحفي إلى أن التحالف الدولي انتهك بروتوكولات منع الاشتباك في منطقة التنف، حيث تم تسجيل عشر خروقات يوميًا. وتتعلق هذه الخروقات بثلاثة أزواج من مقاتلات إف-16، وزوج من مقاتلات إف-15، وزوج من الطائرات الهجومية من طراز إيه-10 ثاندربولت.

وتم إنشاء آلية منع التصادم بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا، وذلك لتجنب أي تصادم عسكري بينهما. وتشمل الآلية التواصل المستمر عبر خط ساخن للإبلاغ عن العمليات العسكرية والتحركات، بهدف تفادي أي سوء تقدير أو تصادم غير مقصود.

تتبادل الولايات المتحدة وروسيا اتهامات بانتهاك بروتوكولات منع الاشتباك في سوريا، حيث قامت القوات الجوية الأميركية بنشر طائرات "إف-22 رابتور" المقاتلة من الجيل الخامس في الشرق الأوسط كرد فعل على سلوك المقاتلات الروسية الغير آمن وغير المهني.

في العام الماضي، أعلن متحدث في القيادة الجوية المركزية الأميركية أن القوات الروسية في سوريا توقفت عن الالتزام ببروتوكولات منع الاشتباك المتفق عليها، مما يزيد من استمرار التوتر في الأجواء السورية.