وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 21 مايو - 2024

جعجع: علاقتنا مع النظام السوري كانت ولا تزال سيئة وموضوع اللجوء خطر وجودي

جعجع: علاقتنا مع النظام السوري كانت ولا تزال سيئة وموضوع اللجوء خطر وجودي

قاسيون_رصد 

قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إن "موضوع اللجوء السوري في لبنان يشكل تهديداً وجودياً حقيقياً يهدد وطننا"، مشدداً في الوقت نفسه على أن "مشكلتنا هي مع النظام السوري، ونحن لا حساسية لدينا تجاه السوريين، وكنا أول من تعاطف مع الشعب السوري".

وشدد جعجع في كلمته خلال مؤتمر حول “النزوح السوري” في لبنان، على أن “علاقتنا مع الشعب السوري كانت دائما جدية، لكن العلاقة مع النظام السوري كانت ولا تزال سيئة”.

وقال: ليس لدينا أي حساسية تجاه السوريين، وكنا أول من تعاطف مع الثورة في سوريا، والشعب السوري من أكثر الشعوب التي عانت في القرن الحادي والعشرين"، مضيفاً "هذا أمر" ولغة الأوطان أمر آخر".

وأوضح جعجع أن “نسبة السوريين غير الشرعيين في لبنان تتراوح بين 40 و50%، ولا يوجد بلد في العالم لديه هذه النسبة”، مشددًا على “أننا نريد أن يكون لنا وطن، والوطن له ثوابت وقوانين، ومكوناتها، وإذا لم ننتبه لبلدنا، فقد يصبح اللبناني لاجئاً في بلاده”.

وأشار إلى أنه "من الممكن أن تمتد الأزمة السورية 13 عاما إضافية، ما يعني أن نسبة النازحين السوريين قد تصل إلى 4 ملايين في عام 2030، أي ما يعادل عدد اللبنانيين، ولا أرى أي الحل للأزمة السورية في الأفق”.