وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 23 مايو - 2024

تدعم حق العودة بـ "حرية" .. تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

تدعم حق العودة بـ

قاسيون_رصد

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها تدعم حق النازحين السوريين في العودة بحرية إلى وطنهم “متى اختاروا ذلك”، في ظل حديث لبناني عن التواصل مع نظام الأسد لإعداد خطة جديدة لإعادة اللاجئين إلى بلادهم.

وقالت دلال حرب، المتحدثة باسم المفوضية: نحن ندعم ونحترم الحق الإنساني للنازحين في العودة بحرية وطوعية إلى وطنهم، متى اختاروا ذلك، وفقاً للمبادئ الدولية وعدم الإعادة القسرية.

ونوهت إلى أن "معظم النازحين السوريين يعبرون عن رغبتهم بالعودة إلى سوريا، لكن قرارهم يعتمد على عدة عوامل، منها السلامة والأمن والسكن والحصول على الخدمات الأساسية، وتأمين سبل العيش".

وشددت على “استمرار التعاون مع المديرية العامة للأمن العام في لبنان مما يسهل عودة النازحين الذين يعبرون عن رغبتهم بالعودة إلى سوريا من خلال تسجيل أسمائهم”، مشيرة إلى أن التعاون مع الأمن العام والجهات الأخرى يتم من خلال التواصل مع النازحين وتقديم النصائح لهم عندما يكون ذلك ممكناً، والتواجد في نقاط المغادرة قبل عودتهم.

وقالت هيئة التفاوض السورية في بيان إنها وجهت رسائل عاجلة إلى المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون" وإلى الجامعة العربية والعديد من الدول، من أجل الضغط على الحكومة اللبنانية لوقف الحملة العنصرية الظالمة ضد اللاجئين السوريين في لبنان.