وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 21 مايو - 2024

تحسبًا لرد إيراني .. إسرائيل تغلق 28 بعثة حول العالم بشكل مؤقت

تحسبًا لرد إيراني .. إسرائيل تغلق 28 بعثة حول العالم بشكل مؤقت

قاسيون_متابعات

أفاد موقع "واينت" العبري أن وزارة الخارجية الإسرائيلية قررت، بالتنسيق مع جهاز الشاباك - الأمن الإسرائيلي، إغلاق 28 بعثة إسرائيلية حول العالم مؤقتًا، بعد تحذيرات من هجمات إيرانية ردًا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأشار الموقع العبري إلى أن مستوى التأهب في السفارات الإسرائيلية في الخارج كان مرتفعًا بالفعل بعد الحرب، حيث أخلت الخارجية الإسرائيلية 7 سفارات منذ عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر الماضي، في مصر والأردن والبحرين، والمغرب وأنقرة واسطنبول، وكذلك في تركمانستان.

وأضاف أنه بعد استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق واغتيال العميدين في الحرس الثوري الإيراني محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاجي رحيمي و5 من الضباط المرافقين لهم، تم إعلان حالة الاستنفار القصوى في جميع سفارات إسرائيل حول العالم”.

 وذكر موقع "واينت" أن "الدبلوماسيين الإسرائيليين" في الخارج يشعرون بقلق بالغ ويخشون أن يصبحوا هدفا للانتقام، وبحسب الموقع، فإن المبادئ التوجيهية الصادرة عن قسم الأمن في وزارة الخارجية الإسرائيلية في بعض الدول كانت صارمة للغاية لدرجة أنه تم منع الموظفين من مغادرة المنزل حتى إلى صالة الألعاب الرياضية في المبنى أو إلى متجر قريب.

وفي دول أخرى، صدرت تعليمات للمبعوثين بعدم الذهاب إلى أماكن مرتبطة بـ”إسرائيل” أو الإسرائيليين، وصدرت تعليمات للدبلوماسيين بزيادة اليقظة وكسر الروتين وتغيير المسار.

وأشار مسؤولون في وزارة الخارجية إلى أنه “اضطررنا أكثر من مرة إلى إخراج بعض الدبلوماسيين من البلاد بسبب التحذيرات والمخاطر”.