وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 22 أبريل - 2024

كسوف كلي للشمس سيغطي أجزاء من العالم

كسوف كلي للشمس سيغطي أجزاء من العالم

قاسيون_رصد 

يُنتظر في الثامن من نيسان الجاري، تشهد الأرض ظاهرة فلكية نادرة تتمثل بكسوف الشمس بشكل كلي، وسيحدث ذلك نتيجة مرور القمر بين كوكب الأرض والشمس، مما سيحجب أشعة الشمس بشكل تام في بعض المناطق.

وأفادت وكالة "ناسا" الأميركية، أن ظاهرة الكسوف ستكون مرئية بشكل كامل في العديد من الدول، ومنها أربع ولايات في المكسيك، و15 ولاية أميركية تمتد من تكساس إلى ماين، وخمس مقاطعات كندية في الجزء الشرقي من البلاد، بينما سيتمكن سكان غرب قارة أوروبا وأميركا اللاتينية من مشاهدة كسوف جزئي للشمس.

وأوضحت "ناسا"، من المنتظر أن يكون كسوف الشمس القادم مميزاً، لأن الشمس ستختفي بشكل كامل خلال ساعات النهار، حين تصل لحظة الكسوف الكلي، الذي سيستمر أربع دقائق و28 ثانية، مما سيتيح الفرصة لمشاهدة طيف من هالة الشمس ومجموعة من الألوان والضوء في السماء المظلمة.

من جهته، قال محمد العصيري، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية التابعة للنظام السوري، إن الكسوف المقبل لن تتم رؤيته في سوريا أو أي من الدول العربية.

وأشار "العصيري" إلى أن الكسوف سيبدأ بشكل جزئي في الساعة 15:42 عصراً بالتوقيت العالمي، بينما سيصل إلى القيمة العظمى له في الساعة 18:17 مساء.