وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 21 مايو - 2024

ارتفاع أسعار الوقود يرفع أسعار 650 سلعة في سوريا

ارتفاع أسعار الوقود يرفع أسعار 650 سلعة في سوريا

قاسيون_متابعات

قال رئيس جمعية الحرفيين لإنتاج البوظة والحلويات والمرطبات في دمشق، بسام قلعجي، إن ارتفاع أسعار المحروقات أدى إلى ارتفاع أسعار 650 سلعة إجمالاً.

وأوضح قلعجي أن زيادة أسعار الكهرباء بمقدار خمسة أضعاف سيتم تحميلها بالكامل على المنتج أيضاً، بما في ذلك الحلويات التي تشهد بالفعل ارتفاعاً كبيراً في أسعارها.

ووصلت أسعار الحلويات الشعبية إلى 50 ألف ليرة للكيلو الواحد، يستهلكها نحو 80 بالمئة من المواطنين، وتشمل بعض أنواع الكعك والبرازق والمعمول.

أما الأصناف المتوسطة، فقد وصل سعر الكيلوغرام منها إلى 300 ألف ليرة، ويستهلكها 15 بالمئة فقط من الأهالي، فيما وصل سعر الكيلوغرام من الأصناف الإضافية إلى 500 ألف ليرة، ونسبة مبيعاتها هي صغيرة جداً، إذ يستهلكها 5 بالمئة من المواطنين، فيما ستشهد الحلويات موجة جديدة من ارتفاع الأسعار مع دخول شهر رمضان.

وفي وقت سابق، كشف أمين سر اتحاد شركات الشحن في سوريا حسن عجم، أن عدداً كبيراً من البضائع في الدول المجاورة للبلاد أرخص لأن تكاليف الاستيراد أقل، معتبراً أنه كان من المفترض إنشاء مرافق داخلية للتجار والصناعيين لذلك بحيث لا ينعكس ذلك على سعر المنتج في وقت تشهد فيه البلاد أزمة اقتصادية خانقة وانهياراً متواصلاً لقيمة الليرة.