وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

لافرنتييف: لا يوجد تقدم في مسألة انسحاب القوات التركية من سوريا

لافرنتييف: لا يوجد تقدم في مسألة انسحاب القوات التركية من سوريا

قاسيون_متابعات

قال ألكسندر لافرنتييف مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، إن الاتصالات الرباعية بين الأجهزة الأمنية لروسيا وسوريا وتركيا وإيران لا تزال مستمرة، لافتاً في الوقت نفسه إلى عدم إحراز أي تقدم في مسألة انسحاب تركيا من سوريا .

وأوضح لافرنتييف في حوار على قناة RT، قائلًا: تجري اتصالات حاليًا بين ممثلي أجهزة مخابرات روسيا وسوريا وتركيا وإيران بشكل رباعي، ومن السابق لأوانه الحديث عن مثل هذه المحادثات بين وزيري الدفاع .

وأشار إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن إمكانية عقد مفاوضات مستقبلا بين وزراء دفاع الدول الأربع على خلفية التصعيد المستمر في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف: “أعتقد أن كل شيء سيعتمد على حول الحقائق المستجدة في تطور الوضع بشكل مباشر على الأرض في محيط إدلب وشرق الفرات ، وعلى الحدود السورية والإسرائيلية اللبنانية.

وفي هذا السياق أكد لافرنتييف عدم إحراز أي تقدم في مسألة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، معتبرًا أن وجودها في سوريا يعيق تطبيع العلاقات السورية التركية.

وسبق أن رد وزير الدفاع التركي يشار غولر يوم، في تصريحاته، على الاقتراح الإيراني بشأن انسحاب القوات التركية من سوريا، مؤكدًا أن تركيا لن تسحب قواتها من سوريا إلا بعد تهيئة بيئة آمنة.

وقال في مقابلة مع صحيفة "ميليت" التركية: "نحن لا نتعدى على أرض أحد، وقد أوضح الرئيس رجب طيب أردوغان ذلك في كل لقاء ، ولا نحتاج إلى أرض شخص آخر".