وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 27 سبتمبر - 2024
austin_tice

سكان دمشق يخشون موجة جديدة من ارتفاع الأسعار بعد رفع سعر الوقود

سكان دمشق يخشون موجة جديدة من ارتفاع الأسعار بعد رفع سعر الوقود

قاسيون_متابعات

يخاف سكان دمشق من موجة جديدة من ارتفاع الأسعار، بدءا من سوق الهال إلى تجار الجملة والتجزئة بعد قرار رفع سعر زيت الوقود لمختلف الآليات من قبل حكومة النظام السوري.

وتوقعت وسائل الإعلام التابعة للنظام السوري أن يفرض التجار الزيادة على أسعار السلع وشركات الشحن تتحرك لرفع أسعارها تصبح تكلفة نقل بعض أنواع البضائع قابلة للمقارنة مع سعر البضائع نفسها، إن لم يكن أكثر.

ونقلت صحيفة "البعث" الموالية عن أسئلة حول مصير سعر الخبز أو الغاز المباع من خلال المعتمدين ما إذا كان سيحمل زيادة جديدة يعكس تكلفة النقل.

وأوضح ياسر أكريم، عضو غرفة تجارة دمشق، أن تكلفة النقل تتراوح بين 8% إلى 10% من سعر البضاعة بالنظر إلى أن الزيادة لا تقتصر على النقل تكاليف الآلات الثقيلة في بعض الصناعات مرتفعة للغاية وتؤثر على الأسعار.

واعتبر أكريم أن المشكلة لا تكمن في زيادة سعر الوقود، أو حتى تحريره لمعادلة الحي، بل في دخل الفرد غير القادر على مواكبة هذه الأسعار.

وحددت حكومة النظام السوري سعر بيع لتر زيت الوقود بـ 11880 ليرة سورية لجميع الآليات العاملة على المادة. باستثناء وسائل النقل العام والجرارات الزراعية.

وأصدرت المؤسسة السورية للتجارة قائمة بالأسعار الجديدة لبعض المواد الغذائية غير "المدعومة" التي تباع وفقا لنظام البدلات الشهرية للأسرة بموجب البطاقة الإلكترونية (الذكية).

حددت المؤسسة سعر الكيلوغرام من كل أرز أو سكر بـ 14 ألفا، بدلا من 11 ألفا و 500 ليرة في حين بلغ سعر لتر من الزيت النباتي 22 ألف 500 ليرة، ارتفاعا من 21 ألف 500.