وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

الأغذية العالمي: لحـ.ـرب غ/زة تأثير كبير على سوريا

الأغذية العالمي: لحـ.ـرب غ/زة تأثير كبير على سوريا

قاسيون_رصد

قال برنامج الأغذية العالمي في تقريره إن حرب غزة أججت التوترات في أنحاء المنطقة وكان لها تأثير محدود لكن ملحوظ على سوريا، في وقت أكد البرنامج أنه سيوقف برامج الغذاء العامة في سوريا مع بداية العام الجاري .

وقال تقرير الأغذية العالمي إن عمليات الخدمات الجوية الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا معلقة منذ 12 أكتوبر/تشرين الأول بسبب غارات متعددة على مطاري دمشق وحلب الدوليين، مما يشير إلى أنه يجري البحث عن خيارات لاستئناف العمليات.

وذكر أن أسعار المواد الغذائية في سوريا تضاعفت منذ بداية العام الجاري، ما جعل الأسر التي تحصل على الحد الأدنى للأجور غير قادرة على تأمين أكثر من 20% من احتياجاتها الغذائية الشهرية.

وأشار إلى أن تكلفة السلة الغذائية المرجعية لأسرة مكونة من خمسة أفراد ارتفعت في تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 928 ألف ليرة سورية (81 دولاراً بسعر الصرف الرسمي حينها)، أي بزيادة قدرها 162% مقارنة بما كان عليه السعر. قبل عام، في حين تضاعف السعر أربع مرات ؛ في غضون عامين.

وسبق لفريق "منسقو استجابة سوريا" أن أشار إلى تراجع كبير في عملية تخصيص الاستجابة الشتوية للمدنيين لموسم الشتاء الحالي، في أدنى استجابة لها منذ عدة سنوات، والتي لم تتجاوز عتبة 9.5 مليون دولار ، وذلك لتمويل العمليات الإنسانية في شمال غرب سوريا الموزعة على مختلف القطاعات الإنسانية في المنطقة خلال فصل الشتاء.