وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 23 مايو - 2024

أمير قطر وولي العهد السعودي يدعوان إلى وقف الحرب في غزة

أمير قطر وولي العهد السعودي يدعوان إلى وقف الحرب في غزة

قاسيون_رصد

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ، تطورات الأوضاع في فلسطين ، وأعربا عن قلقهما إزاء الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

وشددوا في بيان مشترك على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية وحماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي والإنساني.

وأعربوا عن قلقهم إزاء الجرائم الإسرائيلية التي شهدها قطاع غزة والتي راح ضحيتها آلاف المدنيين العزل، بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى تدمير المنشآت الحيوية والبنية التحتية.

وشددوا على ضرورة تمكين المنظمات الدولية من تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني.

كما أكد الجانبان أهمية الضغط الدولي على إسرائيل لوقف التهجير القسري للفلسطينيين، وتكثيف الجهود لتسوية القضية الفلسطينية وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وثمن الجانب السعودي الجهود المتواصلة التي تبذلها دولة قطر، بما في ذلك نجاح الوساطة التي أسفرت عن اتفاق التهدئة الإنسانية في غزة بهدف إيصال المساعدات الإغاثية والإفراج عن المعتقلين، وسعيها المستمر للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار ، والتوصل إلى اتفاق بشأن إجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية ومن بين الجرحى مدنيون من قطاع غزة.

وفي الأول من ديسمبر، انتهت الهدنة الإنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، والتي أبرمت بوساطة قطرية، واستمرت 7 أيام، تم خلالها تبادل الأسرى وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.